مدونة قرية نخل جمال
زینة البلدان
مکتوب بتاريخ جمعه 27 بهمن 1391برچسب:, توسط ابوعوف |
نهر الحسنات

         عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
" الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها" رواه مسلم (1).
تخريج الحديث : ـ
خرجه مسلم من رواية يحيى بن أبي كثير ؛ أن زيد بن سلام حدثه أن سلاما حدثه عن أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكر الحديث.
ترجمة الراوي : ـ
هو الحارث بن عاصم ، وعاصم هذا ليس صحابيا ، توفى الحارث في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة من الهجرة في خلافة عمر رضى الله عنه .
دروس وعبر من كلام سيد البشر
ـ
العقائدية : ـ
1ـ إذا كان الإيمان الذي هو التصديق ينحصر في شيئين أساسيين :
أ ـ التنزه عما لا ينبغي ( من كل منهي عنه شرعا ) .
ب ـ فعل ما ينبغي من جميع الواجبات .
فإن الطهور الذي هو لغة : التنزه عن الدنس الحسي والمعنوي إحدى هاتين الدعامتين ، وبالتالي فالطهور الشطر الأول للإيمان .
2ـ الإيمان بالله شجرة مباركة تؤتي أكلها ـ إن غرست في قلب طاهر نقي ـ ولا يمكن أبدا أن تثمر ولا أن تزهر إن هي زرعت في قلب متعفن نجس ، ومن ثم ففاتحة الدخول في هذا الدين ـ شهادة أن لا إله إلا الله ـ مركبة من نفي وإثبات "لا إله " يعبد في هذا الكون ، أو يهرع إليه ، ويطلب في السراء والضراء ـ إلا الله ـ ولأجل هذا عمل النبي صلى الله عليه وسلم طيلة إقامته بمكة على هدم هذه العقائدة الفاسدة ، وتنقية تلك القلوب من براثن الشرك بالله وعبادة الطواغيت قبل أن يفرض عليهم الفرائض ويسن السنن مثلما هو الشأن لدى الفلاح الذي ينقي أرضه من الأعشاب الضارة والحشائش السامة أو المعيقة للزرع ثم يعكف على زراعتها.
إذا فالشرك بالله قذارة ما كان لمؤمن أن يلطخ بها نفسه ، قال تعالى : {فاجتنبوا الرجس من الأوثان } [ الحج : 30].

اضغط علی ادامة المطلب



يقية المطلب...
مکتوب بتاريخ چهار شنبه 3 آبان 1391برچسب:, توسط ابوعوف |

أخي الحبيب: نحييك بتحية الإسلام ونقول لك: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ونهنئك مقدماً بقدوم عيد الأضحى المبارك ونقول لك: تقبّل الله منا ومنك، ونرجوا أن تقبل منا هذه الرسالة، والتي نسأل الله عز وجل أن تكون نافعة لك ولجميع المسلمين في كل مكان.

أخي المسلم: الخير كل الخير في اتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في كل أمور حياتنا، والشر كل الشر في مخالفة هدي نبينا صلى الله عليه وسلم؛ لذا أحببنا أن نذكرك ببعض الأمور التي يستحب فعلها أو قولها في ليلة عيد الأضحى المبارك ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، وقد أوجزناها لك في نقاط هي:


التكبير

يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة، قال تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَات} [البقرة:203]. وصفته أن تقول: ((الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)) و جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات، إعلاناً بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره.

ذبح الأضحية

ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى عليه وسلم: «من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح» [رواه البخاري ومسلم].
ووقت الذبح أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «كل أيام التشريق ذبح». انظر (السلسلة الصحيحة برقم 2476).

الاغتسال والتطيب للرجال

ولبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال، ولا حلق لحية فهذا حرام، أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرّج ولا تطيب، فلا يصح أن تذهب لطاعة الله والصلاة ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيب أمام الرجال.

الأكل من الأضحية

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته. (زاد المعاد 1/ 441).

الذهاب إلى مصلى العيد ما شياً أن تيسر

والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر، مثلاً، فيصلى في المسجد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة

والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة لقوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر} [الكوثر:2]، ولا تسقط إلا بعذر، والنساء يشهدن العيد مع المسلمين حتى الحيَّض والعواتق، وتعتزل الحيَّض المصلى.

مخالفة الطريق

يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

التهنئة بالعيد

لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس والتي منها:

- التكبير الجماعي بصوت واحد، أو الترديد خلف شخص يقول التكبير.

- اللهو أيام العيد بالمحرمات كسماع الأغاني، ومشاهدة الأفلام، واختلاط الرجال بالنساء اللاتي لسن من المحارم، وغير ذلك من المنكرات.

- أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن يضحي من أراد الأضحية لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

- الإسراف والتبذير بما لا طائل تحته، ولا مصلحة فيه، ولا فائدة منه لقول الله تعالى {وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأنعام:141].

وختاماً: لا تنس أخي المسلم أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارة الأقارب، وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها، والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم.

نسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضى، وأن يفقهنا في ديننا، وأن يجعلنا ممن عمل في هذه الأيام، أيام عشر ذي الحجة، عملا ًصالحاً خالصاً لوجهه الكريم.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مکتوب بتاريخ یک شنبه 5 شهريور 1391برچسب:, توسط ابوعوف |
هل سمعتم بقصة الشيخ الوقور وركاب القطار ؟؟

إذا فاقرءوها الآن فكم هي شيقة !! وكم هي معبرة !! وكم هي خاصة بكل واحد منا !!

فأنا وأنت وهو وهي قد عايشناها لحظة بلحظة .. !!
=============================
ملحوظة : قصة شيقة لن تندم على قرائتها ابداً
=============================


حصلت هذه القصة في أحد القطارات ...

ففي ذات يوم أطلقت صافرة القطار مؤذنة بموعد الرحيل .. صعد كل الركاب إلى القطار فيما عدا شيخ وقور وصل متأخرا .. لكن من حسن حظه أن القطار لم يفته .. صعد ذلك الشيخ الوقور إلى القطار فوجد أن الركاب قد استحوذوا على كل مقصورات القطار ..

توجه إلى المقصورة الأولى ...

فوجد فيها أطفالا صغارا يلعبون و يعبثون مع بعضهم .. فأقرأهم السلام .. وتهللوا لرؤية ذلك الوجه الذي يشع نورا وذلك الشيب الذي أدخل إلى نفوسهم الهيبة والوقار له ..

أهلا أيها الشيخ الوقور سعدنا برؤيتك .. فسألهم إن كانوا يسمحون له بالجلوس ؟؟ ..

فأجابوه : مثلك نحمله على رؤوسنا .. ولكن !!! ولكن نحن أطفال صغار في عمر الزهور نلعب ونمرح مع بعضنا لذا فإننا نخشى ألا تجد راحتك معنا ونسبب لك إزعاجا .. كما أن وجودك معنا قد يقيد حريتنا .. ولكن إذهب إلى المقصورة التي بعدنا فالكل يود استقبالك ...

توجه الشيخ الوقور إلى المقصورة الثانية ..

فوجد فيها ثلاثة شباب يظهر انهم في آخر المرحلة الثانوية .. معهم آلات حاسبة ومثلثات .. وهم في غاية الإنشغال بحل المعادلات الحسابية والتناقش في النظريات الفيزيائية .. فأقرأهم السلام

.... ليتكم رأيتم وجوههم المتهللة والفرحة برؤية ذلك الشيخ الوقور .. رحبوا به وأبدوا سعادتهم برؤيته .. أهلا بالشيخ الوقور .. هكذا قالوها .. فسألهم إن كانوا يسمحون له بالجلوس ..!!!

فأجابوه لنا كل الشرف بمشاركتك لنا في مقصورتنا ولكن !!! ولكن كما ترى نحن مشغولون بالمعادلات الحسابية والمثلثات الهندسية .. ويغلبنا الحماس أحيانا فترتفع أصواتنا .. ونخشى أن نزعجك أو ألا ترتاح معنا .. ونخشى أن وجودك معنا جعلنا نشعر بعدم الراحة في هذه الفرصة التي نغتنمها إستعدادا لإمتحانات نهاية العام .. ولكن توجه إلى المقصورة التي تلينا .. فكل من يرى وجهك الوضاء يتوق لنيل شرف جلوسك معه ...

أمري إلى الله قالها الشيخ الوقور .. وتوجه إلى المقصورة التالية ..
اضغط علی بقیه المطلب



يقية المطلب...
مکتوب بتاريخ پنج شنبه 2 شهريور 1391برچسب:, توسط ابوعوف |

فضائل صوم ست من شوال

 

 


الحمد لله المتفضِّل بالنِّعم، وكاشف الضرَّاء والنِّقم، والصلاة والسلام على النبي الأمين، وآله وأصحابه أنصار الدين. وبعد:

أخي المسلم: لا شك أن المسلم مطالب بالمداومة على الطاعات، والاستمرار في الحرص على تزكية النفس.

ومن أجل هذه التزكية شُرعت العبادات والطاعات، وبقدر نصيب العبد من الطاعات تكون تزكيته لنفسه، وبقدر تفريطه يكون بُعده عن التزكية.

لذا كان أهل الطاعات أرق قلوباً، وأكثر صلاحاً، وأهل المعاصي أغلظ قلوباً، وأشد فساداً.

والصوم من تلك العبادات التي تطهِّر القلوب من أدرانها، وتشفيها من أمراضها.. لذلك فإن شهر رمضان موسماً للمراجعة، وأيامه طهارة للقلوب.

وتلك فائدة عظيمة يجنيها الصائم من صومه، ليخرج من صومه بقلب جديد، وحالة أخرى.

وصيام الستة من شوال بعد رمضان، فرصة من تلك الفرص الغالية، بحيث يقف الصائم على أعتاب طاعة أخرى، بعد أن فرغ من صيام رمضان.

وقد أرشد أمته إلى فضل الست من شوال، وحثهم بأسلوب يرغِّب في صيام هذه الأيام..

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر} [رواه مسلم وغيره].

قال الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين..).

ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضاً).

 

اضغط علی بقیه مطلب



يقية المطلب...
مکتوب بتاريخ پنج شنبه 15 تير 1391برچسب:, توسط ابوعوف |
نهار رمضان الأطول منذ 26 عاماً




لا خلاف على بدايته ويتوقع تباين الرأي على نهايته





نهار رمضان الأطول منذ 26 عاماً



أكد عالم الفلك وعضو اللجنة الرسمية لتحري رؤية هلال شهر رمضان في الدولة صخر عبدالله، لـ«الإمارات اليوم» أن نهار شهر رمضان، خلال هذا العام، سيكون الأطول منذ 26 عاماً، إذ «سيبلغ طول نهار اليوم الأول 13 ساعة و16 دقيقة، ويتناقص تدريجياً ليكون في اليوم الأخير من الشهر نحو 12 ساعة و40 دقيقة».
واستبعد صخر أن تشهد غرة رمضان هذا العام خلافاً بين الدول العربية والإسلامية «لأن عمر الهلال، في يوم تحري رؤيته في 31 يوليو، سيكون 20 ساعة و23 دقيقة. وسيستمر بعد غروب الشمس نحو 23 دقيقة، الأمر الذي يتيح رؤيته، والتأكد من وجوده، للدول كافة». لكنه توقع خلافاً في نهاية الشهر وغرة شوال المقبل، إذ إنه سيتم تحري هلال شوال في 29 أغسطس، لافتاً إلى أنه سيولد صباح هذا اليوم في السابعة وأربع دقائق، فيما تغرب الشمس في السادسة و45 دقيقة، وسيكون عمر الهلال عندها 11 ساعة و24 دقيقة، أي أقلّ من 16 ساعة، ما يعني عدم إمكان الرؤية الشرعية له، على الرغم من وجوده فلكياً.
وتوقع صخر أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك في 31 أغسطس المقبل، وأن يكون عمر رمضان لهذا العام 30 يوماً.
وقال إن هلال شوال سيولد يوم 30 أغسطس، في العاشرة و45 دقيقة صباحاً، فيما تغيب شمس اليوم نفسه في السابعة وسبع دقائق، ما يعني عدم إمكان رؤيته مساءً، لأن عمره لن يتعدى الفترة الزمنية المعترف بها، وهي 16 ساعة.
واستبعد صخر رؤية هلال شوال في الإمارات خلال هذه الفترة، نظراً لارتفاع نسبة الغبار في الجو، إلا أن عمره في تلك الليلة سيكون متوافقاً مع القاعدة الفلكية التي تجزم بوجوده، والقاعدة الشرعية التي تفترض ألا يقل عمره عن 16 ساعة.
وأكد صخر ضرورة التفريق بين ولادة الهلال من الناحية الفلكية، وولادته من الناحية الشرعية، موضحاً أن الأولى تعني اللحظة الأولى التي ينعكس فيها ضوء الشمس الساقط على سطح القمر الى الأرض، بغض النظر عن رؤيته من عدمها، مؤكداً أن «هذه الطريقة تعد بالغة الدقة، إذ لن يختلف شخصان من الفلكيين على موعد حدوث الولادة الفلكية بأكثر من دقيقة ونصف الدقيقة على الأكثر. أما ولادة الهلال من الناحية الشرعية، فتشترط رؤية الأشعة المنعكسة من سطح القمر إلى الأرض بالعين المجردة، وإن كان قد سمح بعض الفقهاء باستخدام المكبرات البصرية (التلسكوبات) لتوكيد الرؤية»، مشيراً إلى أن ذلك هو سبب الجدل بين الفريق الذي يأخذ بالحساب الفلكي والفريق الذي يشترط الرؤية الشرعية، إذ تسبق الولادة الفلكية الولادة الشرعية، وتختلف الفترة الزمنية بين الحدثين بحسب الأحوال الجوية والشروط الجغرافية.
مکتوب بتاريخ پنج شنبه 4 اسفند 1390برچسب:, توسط ابوعوف |

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم اخواني وأخواتي

عساكم طيبين ومتهنيين

وللوالدين مرضيين



دائما نسعى لإفادتكم ولو بالشيء القليل

أتيت لكم اليوم بمائة كلمه انجليزي

احفظها وتكفيك سهولة التخاطب مع الغير




(1) صباح الخير (قود مورنينغ)good morning


(2) مساء الخير(لبعد الظهر- العصر) قود افتر نونgood afternoon

(3) مساء الخير(قود ايفنيينغ)good evening

(4) تصبح عبى خير(قود نايت) good night

(5) مع السلامه(قود باي)good bye

(6) الى اللقاء(سي يو ليتر)see you later

(7) رحلة سعيده(هاف آ نايس ترب)have a nice trip

(8) تشرفنا(ايم بليسيد تو ميت يو) I'm pleased to meet you

(9) كيف حالك(هو ار يو)How are you?




يقية المطلب...
مکتوب بتاريخ یک شنبه 9 بهمن 1390برچسب:, توسط ابوعوف |

السلآم عليكم ورحمة الله وبركـآته.."

واحدة من اندر الظواهر الطبيعية
سبحـــــــــــان الله

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه
ومداد كلماته




هذة واحدة من اندر الظواهر الطبيعية وتسمي ” فايرفول”
وهي نتيجة لخدعة ضوئية بصرية طبيعية من ابداع
الخالق سبحانة وتعالى ,
حيث السائل البرتقالي في الصورة امامك هو
ماء متساقط من أعلي منتزة ,
في مدينة “يوسيميت”
في ولاية ” كاليفورنيا ” , حيث

يبلغ ارتفاعة حافتة 2000 قدم

وتحدث هذة الظاهرة تقريبا بضع ايام في السنة –
وتقريبا في شهر فبراير –
حيث تضرب اشعة الشمس جزيئات المياة المتساقطة ,
وتصنع هذا التوهج الطبيعي الساحر

ناشونال بارك, و التي تمتد علي مدي 3000 كيلو متر ,
حيث يستقطبها
اكثر من 3.5 مليون زائر سنويا ,
حيث الساعة الخامسة والنص تقريبا
عندما تبدأ الشمس في الغروب , وتطل الظلال علي
حافة الجبل وتضرب اشعة الشمس الخافتة
الاحجار بأشعتـــــها البرتقالية تحدث المعجزة
الالهية وتنشأ هذة الاضاءة الساحرة الطبيعية الجميلة
وقد نجح ” جون أنون ” من سان فرانسيسكو ,
لألتقاط هذة الصور
الرائعة في الوقت و المكان المناسبين


مکتوب بتاريخ دو شنبه 12 دی 1390برچسب:, توسط ابوعوف |

حقيقـة نظـرية داروين

د. حامد إسحاق خوجه


كلية الطب والعلوم الطبية - جامعة الملك عبدالعزيز



نظرية داروين من أكثر النظريات التي انتشرت في الأوساط العلمية وأحدثت دويٌّا كبيرًا في قطاعات متنوعة من العالم، وقد قامت العديد من المعاهد العلمية في العالم الإسلامي بتدريس النظرية على أنها حقيقة علمية، وبينما يعتقد بعض المثقفين أنها من إحدى المحاولات لتفسير الحياة على الأرض لكن لهذه النظرية دافع حقيقيّ بعيد جدٌّا عن الدافع العلمي، وقد ظن الكثيرون أن محور الخلاف في النظرية هو ادعاؤها بأن الإنسان يعود أصله إلى القرود، ومع أن هذه نقطة جوهرية في النظرية إلا أنها ليست كل ما تشمله وتدّعيه، وكما سيتضح من هذا المقال فإننا سنرى أن هذه النظرية وضعت لتأصيل عقيدة ورسم معالم منهج لحياة مجموعات من البشر رأت أنه لا بد لها من ربط علمي وتبرير منطقي لمعتقدها وسلوكها في الحياة.



المحاور الأساسية للنظرية:



تشتمل النظرية الداروينية على محورين أساسين، الأول محور بدء الحياة على الأرض وتطورها وتشعبها، والثاني محور الجنس البشري كجزء من هذه الحياة، ولا بد من ربط المحورين مع بعضهما لفهم النظرية بأكملها.





منذ أن ألّف داروين كتابه (أصل الخلائق) وكتابه الثاني (ظهور الإنسان) سُمِّيَ هذا المعتقد (بنظرية داروين) ومجمل النظرية تقوم على أن الوجود قام بدون خالق وأن الإنسان قد تطور من القرد وأن هناك تسلسلاً في الأجناس البشرية حيث تدعي النظرية الأمور التالية:


  • أن المخلوقات جميعها كانت بدايتها من خلية واحدة وهي (الأميبا).

  • أن هذه الخلية تكونت من الحساء العضوي نتيجة لتجمع مجموعة من جزيئات البروتين وبينها بقية العناصر الأخرى حيث أدت عوامل بيئية ومناخية (حرارة، أمطار، رعد، صواعق) إلى تجميع هذه الجزيئات في خلية واحدة هي الأميبا.

  • أن جزيء البروتين تكون نتيجة لتجمع مجموعة من الأحماض الأمينية وترابطها بروابط أمينية وكبريتية وهيدروجينية مختلفة كذلك نتيجة لعوامل بيئية ومناخية مختلفة.

 

 



يقية المطلب...
مکتوب بتاريخ دو شنبه 12 دی 1390برچسب:, توسط ابوعوف |

أسباب تعارض نظرية داروين مع القرآن الكريم

 

مقدمة

إن العديد من المفاهيم لتتبادر إلى الذهن عندما تذكر نظرية داروين للنشوء. فهناك بعض الناس ممن يؤمنون بالمذهب المادى يعتقدون فى كون هذه النظرية حقيقة علمية مثبتة، بل و يؤيدونها بقوة و كذلك يعارضون كل الأفكار التى تعارضها و بنفس القوة.

و فى الوقت ذاته فهناك مجموعة أخرى من الناس ممن لا تتعدى معرفتهم بهذه النظرية و ما تدّعيه من خرافات كونها معرفة سطحية، فهم غير مهتمين بها على الإطلاق، و يرجع ذلك إلى قلة معرفتهم بها، و كذلك لعدم إدراكهم لمدى الأذى الذى تسببت هذه النظرية فى حدوثه للبشرية على مدى القرن و نصف القرن الماضيين.

فهم لا يرون فى كيفية فرض هذه النظرية على العامة أية مشكلة، بغض النظر عن عدم صحتها على الإطلاق بجميع المقاييس، لا سيما العلمية، و لعل ذلك راجع إلى عدم مبالاتهم بمثل هذه الأمور.


و حتى و إن كانوا يعلمون أن هذه النظرية قد فقدت كل المصداقية العلمية، إلا أنهم لا يستطيعون أن يولوا أولئك الذين يعتقدون فى أهميتها أدنى اهتمام، فهم أنفسهم لا يعتقدون فى أهميتها.

فمن وجهة نظر هؤلاء، يعتبر تفسير عدم صحة هذه النظرية، أو نشر الكتب أو عقد المؤتمرات، شيئا ثانويا لا ضرورة ولا حاجة له، فهم يرون أنها نظرية قديمة قدم الأزل.

و هناك كذلك مجموعة ثالثة من الناس، تختلف عما سبقها، فهذه المجموعة قد تأثرت بالفعل بهذه النظرية بشكل سلبى - إن صح القول - ، فلقد خدعتهم الدعاية الكاذبة التى يتباناها أصحاب المذهب المادى، حتى أنهم قد اطمأنوا إلى صحة هذه النظرية، و اعتبروها حقيقة علمية ثابتة، و ليس هذا فحسب، فهم يحاولون أيضا إيجاد علاقة ما بين هذه النظرية الملحدة فى ذاتها، و ما بين الإيمان بنظرية خلق الله سبحانه و تعالى لهذا الكون.
و فى حقيقة الأمر، فإن كل ما سبق عرضه فى السطور القليلة السابقة لا يمت إلى الصواب بأى صلة، فنظرية النشوء هذه ليست بحقيقة علمية مثبتة، و ليست أمرا يمكن التهاون فى التعامل معه لعدم أهميته، و ليست كذلك ذات أية صلة بالعقيدة أو الدين.

فمن خلال هذا الكتاب، سنرى ما تحتويه أيديولوجية هذه النظرية من فكر غيرديني ، يؤدى بدوره إلى تفشى الإلحاد وإنكار وجود الله جل وعلا.
فهذه الأيديولوجية تعمل بدورها عندئذ على توطيد هذا الفكر الإلحادى بمجرد تفشيه.

فأصحاب المذهب المادى يعدون الدعامة الأساسية لهذه النظرية التى تؤمن و تضمن لهذه النظرية البقاء و ذلك عن طريق الدفاع – عن اقتناع – و بكل قوة عن مبادئها.

فنظرية داروين، و بكل تأكيد، مبنية على الأيديولوجية و الفلسفة المادية دون غيرها.

فمنذ اللحظة الأولى لولادة هذه النظرية على يد تشارلز داروين (1882 – 1809) و إلى يومنا هذا، فإنها لم تقدم للبشرية سوى النزاعات الفكرية، و صور الاستغلال المختلفة، و الحروب، بل و كذلك تسببت فى انحطاط الفكر و الأخلاق.

فمن ثمَ، و بناء على ما سبق من المعطيات، ظهرت الحاجة الملحة للمعرفة السليمة ذات الأساس الصلب لما تدعو إليه هذه النظرية، و ذلك بهدف التصدى لهذه الخرافات التى تروج لها نظرية داروين، و حتى يكون هذا التصدى فعالا على مختلف المستويات، سواء أكان فكريا أو غير ذلك.
يقوم هذا الكتاب بالرد على الأخطاء التى تنتسب إلى الذين يؤمنون بصحة هذه النظرية و ذلك من وجهة نظر مختلفة تماما عما سبقها من قبل.
حيث أن هذا الكتاب يقوم بالرد على أولئك المسلمين الذين يحاولون إيجاد عامل مشترك ما بين نظرية النشوء و نظرية خلق الله سبحانه و تعالى للكون، و كذلك أولئك الذين يحاولون إثبات صحة هذه النظرية استنادا للقران. فالهدف ليس توجيه أصابع الاتهام للمسلمين الماديين، و كذلك ليس الهدف منه الانتقاد اللاذع لإخواننا المسلمين، و إنما الهدف الحقيقى من وراء هذا الكتاب هو التوضيح، و الشرح لمدىالخطأ الذى يرتكبه أي مسلم بإيمانه بهذه النظرية، و كذلك تقديم المعونة لهؤلاء المسلمين على المستوى الفكرى، و لكى يصبح و بعون الله وسيلة لتبنى وجهة نظر أكثر صحة تجاه هذا الموضوع الذى يختلط على بعض المسلمين خاصة و الناس عامة نتيجة ما قد سبق سرده من أسباب واهية فى حقيقة أمرها، و إن بدت فى ظاهرها واقعية مقنعة.

و حتى يكون بالإمكان التأكيد على مدى الخطأ الذى قد يقع فيه بعض المسلمين بالاستهانة بهذه النظرية، و اعتقاد البعض منهم بعدم الحاجة إلى شن حرب لمكافحة هذه النظرية، وسيتم نقاش حقيقتين أخرتين فى هذا الكتاب فضلا عما سبق الإشارة إليه من أسباب دعت إلى ظهور الحاجة إلى مثل هذا الكتاب.

 و الحقيقة الأولى هى أن نظرية داروين للنشوء تفتقد إلى أى أساس علمى مؤيد لها، و الحقيقة الثانية هى أن الهدف الحقيقى لمؤيدى هذه النظرية هومحاربة الدين.

فعلى المؤمنين حقا أن يتجنبوا الدفاع عن هذه النظرية و كذلك عن المعنى الذى يدعو إليه مذهبها الفكرى

-أيدولوجيتها- حيث أن كليهما إنما يتناقض مع الحقائق التى يدعوالإسلام إلى تبنيها. فبعض الذين يدافعون عن هذه النظرية إنما يدافعون عن جهل ، جهل بما سببته هذه النظرية للبشرية من دمار، و ذلك بدعوتها إلى إنكار حقيقة الخلق، كما أن المؤيدين لهذه النظرية ما هم إلا كارهون لهذا الدين الحنيف.

 و من ثم، فعلى المسلمين الذين لا تتعدى معرفتهم بهذه النظرية كونها معرفة طفيفة، أن يتجنبوا الخوض فيها بغير علم، و ذلك اتباعا لقول الله تعالى فى القرآن العظيم:

"وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً" ( سورة الإسراء ، الآية 17)

 و بناء على ذلك فإن السلوك النموذجى لأى مسلم تجاه هذا الموضوع هو ضرورة  البحث بكل صدق و اخلاص وتمحيص ، وليس هذا فحسب بل يجب عليه أيضا التصرف بناء على إدراكه أنه طبقا لقول الله تعالى:

"وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا" (سورة الجن ، الآية 14)

فمن تفسير ما تأمرنا به هذه الآية الأخيرة، يتبين لنا أنه يجب على أولئك المسلمين ممن يؤمنون بصحة هذه النظرية، أن يتحروا الصدق قبل اتخاذهم هذا القرار الخطير و الخاطئ فى الوقت ذاته، فعليهم أن يبحثوا و بكل عمق فى هذا الصدد، و أن يتخذوا قرارهم بناء على ما تمليه عليهم ضمائرهم.

فإن هذا الكتاب ما هو إلا مصباح ينير لهم هذا الطريق، داعين الله العون و الهداية.
مکتوب بتاريخ 12 مهر 1390برچسب:, توسط |

 

 

 

قطایف من محا ضرة الشیخ محمد بن عبدالرزاق فی فسیل زاهد تابعة لقریة نخل جمال فی تاریخ 2/2/2010 میلادیه وعنوان المحا ضرة( نعم الله سبحانه وتعالی علی العباد)
یقول الشیخ: ینبغی علی الانسان ان یستقیم علی طاعة الله ویستقیم علی الإء تمار بأ وامر من انعم الله علیه ومن هذه النعم ا لتی انعم الله علینا الحمدلله التقینا واجتمعنا فی الله اسرة واحدة وعایلة واحده
والحمدلله النقینا ونلتقی ونتزاور فی الله ویشعر بعضنا بالانس والمحبة فی لقاء اخوانه واحبّاءه] ، وایضا من النعم التی انعم الله علینا نجلس فی ارض الله وفوقنا سماء الله عزوجل وحولنا جبال ونری من قریب
(أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20
ومن النعم التی انعم الله علینا نستنشق هذا الهوی الطیب وقلیل من من المدن یجدون هذه الهوی الطیب النظیف النقی وایضا تکلم الشیخ عن العشب والخضروات التی کانت اطرافنا وقال هذه نعمة من النعم التی
 ا نعم الله علینا فلا بد ان تشکر وفی الختام امتدّت المحاضرة الی سؤال عن بعض اسماء   الخضروات من الحا ضرین   . مثلا : التوله- الصمعه- الخرطمان – اسنیبلو-  وغیرها من الخضروات التی حولنا .
مکتوب بتاريخ 12 مهر 1390برچسب:, توسط |

حکایة الطاحونه . حکا یة صناعة الانسان .حکایة الرجال الذین صنعوا الحضارة والمجد وهم من ابناء نخل جمال .تراها صامتتاً متماسکتاً الی یومنا هذا  تعایشنا معها صغاراً ویا ما لعبنا تحت اسوارها وتعلق قلبنا الیها ونحن کبارا.........

مکتوب بتاريخ دو شنبه 6 تير 1390برچسب:, توسط ابوعوف |

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مکتوب بتاريخ دو شنبه 30 خرداد 1390برچسب:, توسط ابوعوف |

 

ابیات شعر للشاعر محمد ایراهیم یوسف عن قرية نخل جمال بعنوان زینة البلدان

 

(زینة البلدان)

سلام و تحیّه علی زینة البلدان                                 بالکرم و الشیمه معروفه بین البلدان
سلام و شوق علی الودیان                                     علی بو الروب و بو الروس و بو صلبه و علی الدیبان
علی شعبة عبود سلوم و علی المسیل                        علی السلطوانه و برکةالحابوطی و تل بو الزلحقانه
نخل جمال اللی بالزین زانت                                   مثل حصباه وسط المحاره بانت
تری ما بالغ بالکلام لا تلومونی بلملام                       حتّی بلحنها غرّد طیر الحمام
ودّوا سلامی من نزّالین هاک الطاش                         لوّل سلامی غبا و الیوم سلامی فاش
ودّوا سلامی من نازلین ابعید                                  شوقکم وسط الحشی و کل ماصبرت ایزید
ودّوا سلامی علی اکویش و بو القطن و بو الضبع و اشعاب جمره      علی الدعینه و علی کل انخله و غافه و علی کل ثمره
ودّوا سلامی علی دوحة ام السدر وبو الاشخر و بوغوبان      علی بلمرخ و بو غافه و علی بوجفان
ودّوا سلامی علی فاته و ابسیتین و فسیل زاهد            علی اسحول و الخرّب و العلوه و فسیل راشد
ودّوا سلامی علی من سکنها منهم                            الاولیین الحلوین اللی مامیش مثلهم
ینفطر قلبی کل ما ذکرت ناس لوّل                             حیف الزمان مایرجع و اوّل تحوّل
خللونی بشمشم اریاحهم و بقطع اثاریهم                    اتسیل اعیونی کما خطر المطر من یجی طاریهم
اتسیل اعیونی و اکفوفی مواعینی                            علی ذکرهم محّد بایقدر ینسینی*
ان نسیت ادرو ترانی غایب                                    وسط القبر و اللحم علی العظام ذایب
وینهم اهل النخل وینهم اهل الزرایب                         ما بقی من اثرهم غیر الخرایب
و آخر کلامی صلاتی علی خیر الحبایب                       محمّد الهاشمی الحاضر الغایب
و علی آل بیته الطیّبین الطاهرین                              کلّما هلّل مهللاً او تاب تایب

 

المفردات :

بو الروب و بو الروس و بو صلبه و شعبة عبودسلوم و المسیله و بو القطن و بو الضبع و اشعاب جمره و بو الاشخر و بو غوبان : اسماء ودیان بالقرية

السلطوانه : محل قریب من الجبل الشمالی للقرية

برکة الحابوطي : برکة یتجمع فیها الماء الذی یأتی من نبع( عین ) من الجبل

تل بو الزلحقانه: تل من الرمال و عالی و یترحلق فیه الصغار

الدعینه : محل فی جنوب القرية

دوحة ام السدر : محل فی وادی بو الاشخر و فیه الکثیر من السدر

فاته و ابسیتین و فسیل زاهد و اسحول و الخرّب و العلوه و فسیل راشد : اسماء مناطق فیها حدائق النخل

 

www.alasil.jamali.blogfa.com : المصدر  

 

 

 

 

مکتوب بتاريخ یک شنبه 25 ارديبهشت 1390برچسب:, توسط ابوعوف |


فيديو لقرية نخل جمال قبل اکثر من 10 سنین

والله ذکريات الله یعیدها لنا

ربی یحفظک یا زينة البلدان

dw3.convertfiles.com/files/0168583001305441750/youtube_x202b_x202c_lrm_.3gp

مکتوب بتاريخ دو شنبه 9 اسفند 1389برچسب:, توسط ابوعوف |

امطار الخیر و البرک متروسه مای و الحمد لله

 

مکتوب بتاريخ دو شنبه 9 اسفند 1389برچسب:, توسط ابوعوف |

بسم الله الرحمن الرحیم

بیوگرافی روستای نخل جمال

نخل جمال روستای کوچکی از توابع بخش شیبکوه شهرستان بندر لنگه در استان هرمزگان واقع در جنوب ایران. می باشد

محدوده نخل جمال

از شمال به کوه سنچول، از جنوب به روستای رمیله، از مغرب به روستای شکرویه، واز سمت مشرق به روستای متروکه ی علفدان محدود می‌گردد.

جمعیت

جمعیت آن بیش از۴۰۰ نفر می‌ باشند. دارای چهار مسجد، و همچنین خانه ی بهداشت و دبستان و مدرسه ی راهنمایی می‌باشد.

نژاد

ساکنان این روستا از نژاد عرب و اهل سنت از شاخه شافعی هستند یعنی از پیروان امام  محمد ادریس شافعی می‌باشند. سکان این روستا به زبان عربی به گویش محلی تکلم می‌کنند.

امرار معاش

اهالی روستا از طریق صید، ماهیگیری و کشاورزی و همچنین شغل آزاد مانند مسافر کشی و بعضاً در کارهای دولتی امرار معاش می‌کنند. حدود ۵۰۰ اصله نخل دیم و ۶۰ من زمین زیر کشت دیم دارد و در زمینهای آن جو و گندم کشت می‌شود.

 

 این نوشته برگرفته از ویکیپدیا می باشد با کمی تصحیح